كأس السوبر الالماني وخطط انشيلوتي

كأس السوبر الالماني وخطط انشيلوتي

كأس السوبر الالماني وخطط انشيلوتي
0 18

كأس السوبر الالماني وخطط انشيلوتي

 

اسلوب انشيلوتي في مباراة اليوم :

– في بداية لأول مرة آرى أن انشيلوتي دخل إلى اللقاء بسيناريو ثم غيره عندما وجد تغييرات في طريقة لعب الخصم , البايرن دخل اللقاء بطريقة 4/3/3 حيثُ كان مولر جناح وخلفه ثلاثي وسط يميلون للدفاع من أجل المحافظة على أي هجمات مرتدة

لكن تفاجئ بطريقة دورتموند في الضغط وتقليل المساحات بين الخطوط حيثُ كان خط الدفاع متقدم للوسط , هنا غير أنشيلوتي من طريقة الفريق حيثُ لجأ إلى 4/4/2 من خلال وضع توليسو بجانب كيميتش لتغطيته دفاعياً او الصعود في بعض الهجمات الخاطفة وتحرك مولر ليكون مهاجم حر ثاني خلف ليفا , وفيدال في منطقة الوسط يميل إلى ريبيري ورافينا .

– ثم ظهرت نقطة آخرى ان هناك ضغط كبير على وسط بايرن لم يكن هناك قدرة لأحد لبناء الهجمات , فكان البديل هي الكرات الطويل من خط الدفاع على جانبي الملعب لكيميتش او رافينيا ثم مساندة من مولر في أي إتجاه .. بالإضافة إلى تحرك ريبيري سواء في العمق عندنا تكون الهجمة في اليمين او على الخط إذا كانت الهجمات يساراً

– نجاح هذه الطريقة إعتمد على قوة وروعة رودي خصوصاً في تحمل الضغط عندما تكون هناك هجمات لدورتموند فرشاقته في قطع الكرات في تحويلها سريعاً لكرات طويلة على جانبي الملعب ساعد زملائه في التحرر من الكثير من الواجبات .

– أنشيلوتي نجح في ذلك تماماً حيثُ أضاع الفريق الكثير من الكرات لكنه سيطر كما أراد على الوسط .. لكنه أخطأ في الشوط الثاني عندما أخرج مولر لرغبة داخلية في الهجوم أكثر من خلال كومان .. لإحراز هدف التقدم بالفعل لاحت الفرصة الحقيقية لكنها أهدرت بعيداً عن الفرصة البايرن لم يظهر مع كومان بالشكل المطلوب ..

مكاسب البايرن كثيرة في هذه المباراة فالأهم هو المرونة التكتيكية في الملعب حيثُ أنه لم تكن متواجدة في ألونسو مثلاً فتوليسو نجح في أن يلعب على الجبهة اليمنى ويترك عمق الملعب .. كذلك فيدال ثم نجاح مولر في أن يكون مهاجم ثاني يلعب في خلف خط الوسط للخصم جيداً فهو دائماً العامل المساعد في الهجمات ..

– الطريقة التي ظهر بها فريق دورتموند في اللقاء تعطي إيحاء كبير إلى حجم العمل المبذول خلال الفترة الماضية من المدرب الهولندي بوش مع اللاعبين .. فتحويل عقلية اللاعبين بنسبة تصل إلى 40% خلال أول لقاء رسمي أعتبره نجاح الكبير لكن يحتاج عليه الكثير من البناء .

– البعض إنتقدني عندما تحدثت أن دورتموند نجح تكيكياً والمراد من هذه الجملة : أن الفريق نفذ الضغط على الخصم في منتصف ملعبه بشكل رائع .. حتى جعلهم تحت ضغوط اللعب الطويل نجاح او فشل البايرن فيها لا يُعنينا حالياً .. دورتموند ظهر كأنه يُنفذ الكرة الشاملة مع بعض التطوير .. عند قطع الكرة يعود كل لاعب سريعاً في مركزه الأصلي .. لمحاولة تمرير الكرة كثيراً قبل التوغل في العمق ..

– بوش لعب على مصيدة التسلل بشكل رائع مما يعني انه كان يعرف أن البايرن سيلجأ إلى الكرات الطويلة .. لكن المدافعين لم يُنفذوها بشكل جيد فدائماً هناك لاعب يتأخر في التسلل .. لكن الفكرة في حد ذاتها جيدة جداً .

– بوش جعل لاعبيه جميعهم في وسط بايرن ميونيخ وإعتمد على أن يدخل الجناحين في العمق ويتحرك الظهيرين على الخط في محاولة لخلخلة دفاعات البايرن .. نجح ببداية اللقاء فيها لكن سرعان ما تغير الأمر عندما أيقن أنشيلوتي ذلك ..

– يجب على جماهير دورتموند الصبر أكثر على المدرب لأنه يقوم بعمله حالياً حتى إن كنت غير مقتنع .. فهناك بوادر جيدة ظهرت للفريق .. الأدوات المتواجدة في الملعب إفتقدت إلى رويس وكاجاوا و شميلزر و ماريو جوتزة بالإضافة إلى شورله بالتأكيد مع عودة كل هذه الأسلحة ستكون الطريقة أسهل بكثيراً خصوصاً انها تعتمد بشكل يصل إلى 90% إلى التمريرات الكثيرة .

– الخطأ الوحيدالذي وقع فيه بوش هو أنه كان عليه تغيير فكرته أو تحضير سيناريو في حالة قراءة أنشيلوتي للعب ماذا سيحدث ؟؟ في ذلك الوقت كان يُمكن إرباك الخصم أكثر .. لكنه وقف بسيناريو وحيد طوال اللقاء نجح في التقدم به لكن لاعيبيه لم يكونوا لديهم الخبرات الكاملة للحفاظ على الأمر …

المزيد من الاخبار المزيد من الموضوعات للكاتب

اكتب تعليق

لن يتم نشر ايميلك