مانشستر يونايتد وسامبدوريا تحليل المباراة وتقيم اداء اللاعبين

مانشستر يونايتد وسامبدوريا تحليل المباراة وتقيم اداء اللاعبين
0 12

مانشستر يونايتد وسامبدوريا تحليل المباراة وتقيم اداء اللاعبين :

نظرتي التحليلية : لمباراة
انتصار معنوي قبل السوبر
*** حقق اليونايتد الفوز على سامبدوريا الإيطالي بنتيجة 2-1 في مباراته التحضيرية الأخيرة للسوبر الاوربي الموافق 8 أغسطس القادم مع الملكي ريال مدريد .
*** سجل هدفي اليونايتد (مختاريان من عرضية نموذجية من دارميان و ماتا من تمريرة ذكية من المتوهج مارسيال) بينما هدف سامبدوريا فسجله (دينيس برايت).

ملخص المباراة
*** مباراة الليلة مثلها كالمباريات الودية السابقة حيث لعب فيها مورينيو بعدد كبير من اللاعبين وجرب فيها طرق اللعب التي ينوي الاعتماد عليها في الموسم القادم .. وشهدت بعض الايجابيات وبعض السلبيات وهذا أمر طبيعي .
*** بدأ اليونايتد المباراة بطريقة 5-3-2 مع تغير شكل الخطة حسب امتلاك الكرة او فقدانها .
*** اعتمد مورينيو على دي خيا خلف الخماسي (فالنسيا – سمولينج – بليند – ليندلوف – دارميان) وفي خط الوسط الثلاثي (بيريرا – ماتيتش – بوجبا) وفي الهجوم (مختاريان – لوكاكو)
*** وفي الشوط الثاني دفع مورينيو ب (هيريرا – فيلايني – كاريك – ماتا – جونز – توانزيبي – بايلي)
*** الفريق الايطالي لعب بشكل جيد تكتيكيا حيث اعتمد على تقريب الخطوط وغلق المساحات

مانشستر يونايتد وسامبدوريا

*** أراد مورينيو أن يدخل ماتيتش في أجواء مانشستر يونايتد مبكرا فدفع به من بداية اللقاء بعد ساعات معدودة من الاعلان الرسمي لانتقاله للشياطين الحمر .
*** طبعا ماتيتش فوق التقييم فهو لاعب كبير وصاحب خبرة عظيمة في الكرة الانجليزية ، وسيكون دوره مهم للغاية في الفريق .
*** في الدقائق التي لعبها ماتيتش أراه كما هو اللاعب الهاديء المتزن الذي يجيد التمرير بدقة وتحت ضغط ، ويجيد الاحتفاظ بالكرة ، ويعطي الامان لخط دفاعه ويحرر من بجانبه في ظل تمركزه الجيد الذي يساعد على حسن انتشار الفريق ويسهل مهمة زملائه … وكم كان ذكيا في لقطته الرائعة مع احد الجماهير ليكسب قلوبهم.
*** أعتقد أن تواجد ماتيتش في مباراة السوبر أمر صعب في ظل عدم اكتمال لياقته ولكن ظهوره في بداية اللقاء يوضح نية مورينيو في الدفع به في المباراة المرتقبة ولو لبعض الوقت حسب الحاجة .

أكثر من مجرد هدف
*** الهدف الاول لليونايتد هو أكبر استفادة من المباراة من وجهة نظري ، حيث جمع 3 أمور عانى منها الفريق الموسم الماضي :
1- التحول السريع من الدفاع للهجوم .
2- عرضية من دارميان نموذجية من حيث السرعة والارتفاع والاتجاه .
3- كثافة عددية في منطقة الجزاء ولذلك كان من السهل وضع الكرة في الشباك .
*** ومن الرائع ان يتكرر هذا النموذج المثالي كما حدث في الدقيقة 21 من عرضية فالنسيا الرائعة للمبدع مختاريان ولكن الحارس تصدى لها .

هذا هو المبتغى
*** انتقدت دارميان كثيرا بسبب ضعفه الهجومي ، ولكنه قدم مباراة جيدة من الناحية الهجومية وكانت أغلب عرضياته نموذجية وخاصة عرضية الهدف الاول .
*** في طريقة 3-5-2 يجد فالنسيا ودارميان حرية كبيرة في التقدم للأمام ولذلك كان الشوط الاول من أفضل المباريات التي أراها لظهيري اليونايتد من فترة كبيرة .
*** هذه المباراة اثبتت لي ان دارميان عنده مقومات جيدة هجوميا ولكن لا أعلم لماذا تختفي في طريقة 4-2-3-1 ؟!
*** هل هي تعليمات مورينيو ؟ لا أعتقد ذلك لأن فالنسيا في نفس الطريقة لا يتوقف عن التقدم للأمام .. وعندما يدفع مورينيو ببليند أو لوك شو نراهم يهجمون أكثر ما يدافعون !
*** على اللاعب الايطالي اخذ المجازفة فلو أحسن العمل هجوميا مع تألقه الدفاعي سيكون أفضل من قدوم ظهير جديد !

ثنائي في الميزان
*** هناك لاعبان أقسو عليهما أحيانا وهما (بليند و فيلايني) ويلوم عليا البعض انتقادهما بشكل لاذع وشبه مستمر .. ولكني أريد أن أوضح بعض النقاط المهمة :
1- عندي ايمان تام بأنهما لا يصلحان للعب في التشكيل الاساسي لليونايتد مع تقبل وجودهما كبدلاء نظرا لضغط المباريات وصعوبة لعب كل المباريات بنفس التشكيل .
2- كلا منهما يتميز بالاجتهاد والالتزام ولم يقم أحدهما بطلب الرحيل اعتراضا على عدم اللعب كما فعل شنايدرلين مثلا .
3- بليند لا يصلح للعب أساسيا لأنه بطيء للغاية وفي دوري مثل البريميرليج أنت تحتاج للسرعة سواءا في الاداء أو البديهة او في ردة الفعل .
4- بالنسبة لفيلايني : فقد لعب مباراة جيدة الليلة ولكن اريد ان أسأل سؤالين :
أولا : ما هو المركز الذي يلعب فيه مروان ؟ الجواب : منذ فترة كبيرة يعتمد عليه مورينيو كلاعب وسط هجومي .
ثانيا : ما هي مواصفات لاعب الوسط الهجومي ؟ لن اتحدث عن مواصفات كثيرة لا توجد في مروان ولكني اريد أن اتحدث عن نقطة واحدة وهي أن تمريرات لاعب الوسط الهجومي اغلبها للأمام ولكني أرى مروان ينظر كثيرا للخلف وغير قادر على مد الهجوم بالتمريرات البينية .. وبالتالي يقتل الهجمة ويضيع تحركات اللاعبين !
الخلاصة : استمرار مروان كبديل في اليونايتد أراه ضرورة فهناك نوعية مباريات تحتاج فيها للاعب البلجيكي .. ولكن تواجده في التشكيل الاساسي أمر غير محبب بالنسبة لي خاصة انه يفتقد متطلبات مركزه .

مشكلة أمام الملكي
*** أعتقد ان الفريق سيعاني دفاعيا امام الريال بعد تأكد غياب أفضل مدافعين في الفريق حاليا (بايلي وجونز) .. ولذلك كانت فكرة مورينيو للعب بطريقة 3-5-2 في هذه المباراة منطقية لرؤية مدى نجاحها !
*** سمولينج يظهر بشكل أفضل مما رأيناه في الموسم الماضي ولكنه يمتلك نفس العيوب (الاندفاع – افتقاد المهارة والهدوء – عدم القدرة على بناء الهجمة)
*** ليندلوف : لم يعطي اي دليل انه انسجم مع الفريق بشكل كامل وما زال يتحسس الطريق لاقناعنا بمستواه الفني الذي جعل مورينيو يجلبه ونحن نعرف مدى قدرات مورينيو في اختيار المدافعين .

تقييم اداء لاعبي مان يونايتد في المباراة :

1- دي خيا : لقطة بليند الذي اعاد له الكرة بشكل غريب وكادت تمر للمرمى تثبت مدى ذكاء دي خيا الذي تسبب في تحويل الكرة من هدف لسامبدوريا لهدف لليونايتد .
2- فالنسيا : قدم مباراة كبيرة وكانت عرضياته خطيرة .
3- بيريرا : لاعب ذكي ولديه امكانيات كبيرة ويحتاج للفرصة الحقيقية .
4- بوجبا – هيريرا : بوجبا لعب في الشوط الاول .. وهيريرا لعب في الشوط الثاني .. وتواجد الاثنين في التشكيل الاساسي امر لا شك فيه .. هما الاروع في وسط الملعب .
5- مختاريان : من افضل اللاعبين اتقانا لطريقة 3-5-2 وعندما يعطيه مورينيو حرية التحرك شكله في الملعب افضل .
6- ماتا : عندما يتحرك في منطقة العمق يكون أداءه متميز .. ففي العمق تكمن قوة ماتا
7- مارسيال – راشفورد : اعتقد ان كلاهما نسخة واحدة ويمتلكان مواصفات واحدة .. ولذلك اكرر كلامي أن الفريق بحاجة لجناح مختلف واتمنى ألا يمر سوق الانتقالات بدون جلب جناح طائر .
8- لوكاكو : مكسب كبير للفريق .. فالمهاجم عندي لا يقاس بأهدافه بل بتحركاته وتاثيره .. ولوكاكو متميز للغاية في التحرك والتمركز والوقوف على الكرة بتحكم .
#أفضل_ما_في_المباراة : بعض العرضيات النموذجية التي اعتبرها من أهم نواقص الفريق .
#ايهاب_بيبو

المزيد من الاخبار المزيد من الموضوعات للكاتب

اكتب تعليق

لن يتم نشر ايميلك