بوغبا لا يساوي 5 مليون وكانتي أفضل من بوغبا !

img

 

بول بوغبا لا يساوي 5 مليون وكانتي أفضل من بوغبا ! :

* ملاحظة : الكلام الوارد في هذا المقال يعبر عن رأي أحد كتاب الموقع و لا يعبر عن آراء الكل بالضرورة .

منذ انتهاء مباراة الأمس و الانتقادات لبوجبا لا تتوقف و أغلب المواقع و الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي اتخذت منه مادة للسخرية و الاستهزاء .
في هذا المقال سأتحدث عن بوجبا . ما قدمه في مباراة الأمس و ما هي المشكلة بالتحديد .
أولاً نبدأ من موضوع المقارنة بين كانتي و بوجبا .
كل من يقوم بعقد المقارنات بين كانتي و بوجبا هو أحمق لا يفقه شيئاً عن كرة القدم .
لماذا ؟
لأن المقارنة يجب أن تتم بين لاعبين يلعبان في نفس المركز . كانتي يلعب في مركز الوسط الدفاعي أو ما يسمى بالارتكاز CDM و التي هي اختصار لـ Center Defensive Midfielder
أما بوجبا فيلعب في عدة مراكز لكن مركزه الأساسي هو لاعب Box to Boxx كما أنه يلعب في مركز LM أي Left Midfielder أو CAM أي Center Attacking Midfielder و باختصار عندما ترغب في مقارنة لاعبين لا يجب أن يكون من الممكن أن يتواجد هذان اللاعبان سوياً في تشكيلة واحدة . و المتابع للمنتخب الفرنسي يدرك جيداً أن أفضل توليفة لخط الوسط هي بتواجد كانتي في الوسط و على يمينه بلايس ماتويدي و على يساره بول بوجبا و عندما وضع المدرب بوجبا في مكان كانتي كان الوسط تائهاً تماماً . لذا و بالنتيجة لا يصح أن تقارن لاعب وسط دفاعي مع لاعب وسط هجومي لأن ذلك يخالف أساسيات كرة القدم . بنفس الغباء هل يمكن أن نضع كانتي في مركز صانع الألعاب و نقارنه مع بوجبا؟
إذا أراد أحد ما أن يقارن لاعباً من اليونايتد مع كانتي فليقارنه مع هيريرا و عندها صدقوني لن يكون راضياً عن نتيجة تلك المقارنة .

ثانياً لماذا كان بوجبا سيئاً يوم أمس و في الفترة الأخيرة عموماً ؟

المشكلة في الأساس هي أين يلعب بوجبا . في بداية الموسم كان يلعب كلاعب ارتكاز إلى جانب مروان فيلايني في خطة 4-2-3-1 ثم انتقل إلى مركز صانع الألعاب في نفس الخطة ثم لعب كلاعب وسط أيسر LM في خطة 4-3-3 إلى جانب كاريك و هيريرا و بعد ذلك عاد ليلعب كلاعب ارتكاز في خطة 4-2-3-1 إلى جانب هيريرا و في مباراة الأمس لعب كلاعب ارتكاز في خطة 3-4-3 .
كل هذه التغييرات أثرت بشكل كبير عليه فهو في الوقت الحالي يفتقر إلى الاستقرار . ضغط كبير من المباريات و تغيير مراكز و يطلبون منه أن يؤدي مثل لاعب يلعب مباراة واحدة في الأسبوع بنفس الخطة و نفس التشكيلة منذ 6 شهور .
هل تذكرون كيف كان أداء بوجبا عندما تم تثبيت كاريك في التشكيلة ؟؟ هل تذكرون كيف كان يسجل و يصنع و لولا حظه العاثر مع العارضة لرفع غلته التهديفية أكثر . هل تذكرون مباراة كريستال بالاس التي فزنا بها بهدفين لهدف و مباراة ميدلزبره التي فزنا بها بنفس النتيجة . في كلتا المباراتين سجل بوجبا هدفاً و صنع الآخر . لأنه حصل على الحرية ليتقدم إلى الأمام أكثر . نفس الأداء المتميز هجومياً قدمه بوجبا في مباريات الدوري الأوروبي . أما أن يتم تكليفه بمهام دفاعية و يلام على عدم التسجيل و صناعة اللعب فهذا ظلم كبير .
قد يقول أحدكم بأنه يختفي في المواجهات الكبيرة . ربما يكون هذا الكلام صحيحاً نوعاً ما و لكن يجب ألا ننسى أن لكل مباراة وضع خاص . قبل أن تنتقد هذا اللاعب أو ذاك يجب عليك أن تنظر إلى التشكيلة و التكتيك و ظروف المباراة و أداء الفريق ككل . و بعدها نحكم . شخصياً أرى أن بوجبا قدم مباراة رائعة ضد أرسنال و ضد توتنهام و ضد ليفربول في الذهاب . من الظلم أن نلقي باللوم عليه في مباراة كان الفريق بأكمله سيئاً فيها .
بالنسبة لمباراة الأمس يجب نضع بعين الاعتبار عدة عوامل أولاً خطة الفريق بأكملها تغيرت ثانياً الارهاق من رحلة روسيا و اللعب على أرضية لا تصلح إلا لزراعة الفجل و بعد ذلك طرد هيريرا و دخول فيلايني . هل كان بوجبا سيئاً قبل طرد هيريرا ؟؟؟ لا لم يكن سيئاً على الإطلاق بل كان يقوم بمهامه على أكمل وجه .
من يتابع بدقة يدرك أن هناك تفاهماً و تكاملاً بين بوجبا و هيريرا و كنا قد تحدثنا كثيراً في السابق عن ذلك . هيريرا يتحرك بسرعة و يقطع الكرات بينما يتكفل بوجبا بالالتحامات البدنية و الكرات الهوائية و يتناوب الاثنان على بناء الهجمات من الخلف إضافة إلى الدور الكبير الذي يقدمه بوجبا في مساندة الجهة اليسرى الكارثية دفاعياً و هجومياً و لكن النقص العددي و نزول فيلايني السيء في الارتكاز كان السبب وراء الأداء السيء الذي قدمه بول .
لست أحاول أن أبرر لبوجبا أو أن أدافع عنه . برأيي الشخصي كان عليه أن يبذل جهداً أكبر و يحاول أكثر . كان عليه أن يقتدي بفالنسيا و يونج و روخو . نعم كان يجب أن يبذل جهداً أكبر . و لكن بربكم دعونا لا ننسى أننا نتكلم عن ولد بعمر 22 سنة فقط !!!
حتى إنييستا و مودريتش كانوا على دكة البدلاء عندما كانوا في مثل عمره .

لماذا لا يخرج بوجبا من الملعب مهما كان أداؤه سيئاً ؟؟؟

بصراحة أؤيد السيد جوزيه مورينيو في تعامله مع بوجبا .
بوجبا يجب أن يكون أساسياً في كل مباريات الفريق . و لا يجب أن يستبدل بل يجب أن يلعب الـ90 دقيقة كاملة دائماً . و لكن لماذا؟؟
عندما كان بوجبا في اليوفي كان يعيش في حالة من الاستقرار و الهدوء . فريقه مسيطر محلياً . جدول مبارياته غير مزدحم و الضغوطات عليه شبه معدومة . أما في اليونايتد فالفريق ككل يعيش مرحلة انتقالية . بعد رحيل السير أليكس قام مويس و فان خال بعملية تدمير ممنهج للفريق . رحلت أعمدة الفريق و تم التعاقد مع أشباه اللاعبين لذا كان من الضروري إعادة بناء الفريق و برأيي فإن بول بوجبا هو حجر الأساس لهذا الفريق الجديد . إذا طلبت منكم أن تعطوني اسم لاعب واحد لديه موهبة بوجبا . لاعب وسط طويل و قوي بدنياً و يلعب برأسه و بكلتا قدميه و لياقته البدنية عالية تمكنه من لعب 90 دقيقة مرتين في الأسبوع طوال الموسم . لاعب وسط يجيد التمرير الطويل و القصير و المراوغة و الاحتفاظ بالكرة تحت الضغط و التسديد و متخصص بالضربات الثابتة و ضربات الجزاء فهل يمكنكم أن تعطوني اسماً واحداً .
لهذا تعاقد مورينيو مع بوجبا و دفع فيه مبلغ الـ90 مليون باوند .
كل ما يحتاجه بوجبا هو الاعتياد أكثر على أجواء الكرة الإنكليزية و المزيد من التأقلم مع الفريق و مع فلسفة المدرب . و أنا واثق أن موسمه الثاني سيكون أفضل بكثير و سيقوم بإسكات المنتقدين و المستهزئين .
شيء واحد كنت أنتظره من مورينيو في الصيف الماضي و هو التعاقد مع لاعب ارتكاز بنفس مواصفات مايكل كاريك و لكن هذا الأمر لم يتم للأسف لأسباب عديدة و لذا فإنه كان مضطراً لتحويل هيريرا إلى اللعب في هذا المركز و لكن مع تدعيم هذا المركز في الصيف القادم سيتمكن مورينيو من توظيف بوجبا بشكل أفضل و إعطاءه المزيد من الحرية للتقدم إلى الأمام و المساهمة الفاعلة هجومياً و عندها سيدرك الجميع أن بوجبا هو أهم لاعب تعاقدنا معه في الفترة الماضية .
مرة أخرى أعيد و أكرر بأنني لا أدافع عن بوجبا بل أحاول أن أحلل وضعه الحالي بحيادية استناداً إلى كل المعطيات الحالية و ربما أكون مخطئاً في بعض النقاط .
كل الآراء و وجهات النظر مرحب بها .

(بوجبا من جديد ,بول بوغبا ,بوجبا منفوخ ,بوجبا لا يساوي 5 مليون , كانتي أفضل من بوجبا, بول بوغبا مانشستر يونايتد)

الكاتب Mohammed Ali FaYez

Mohammed Ali FaYez

كاتب صحفي.

مواضيع متعلقة

اترك رداً